Banner

العلاج بالليزر(د . ياسر أبو العلا)

ما هو الليزر

كلمة ليزر باللغة الأنجليزية هى الحروف الأولى لخمس كلمات "Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation". وقد فتحت إستخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية و الجراحية. أحدث الليزر منذ ظهوره في بداية الستينات من القرن الميلادي الماضي ثورة طبية، حيث أدى إلى تغير النظرة تجاه العديد من الأمراض من مستحيلة العلاج إلى ممكنة العلاج كما أن العلاج عند استخدامه بيد طبية خبيرة لا يترك أثراً على البشرة . ويعتمد العلاج بالليزر على طول موجة الليزر وطاقته وعلى الهدف من استعماله وعلى الخواص الامتصاصية للنسيج المراد علاجه.

laser therapy

المضاعفات :

لا توجد لليزر مضاعفات إذا كان الطبيب الذى يستخدمة خبير فى أستعماله

هل الليزر يسبب السرطان ؟

الاجابة باختصار لا .اشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية الى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ عام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت ان الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية .

علاج حب الشباب :

2

حب الشباب هو مرض التهابي مزمن يصيب حوالي 40% من الأشخاص ، يبدأ عادة في سن البلوغ ويزول تلقائياً عادة في منتصف العشرينات وقد يستمر إلى منتصف الثلاثينات و هوعبارة عن حبوب صغيرة تظهر متفرقة في الوجه والصدر وأعلى الظهر والكتفين ، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن المراهقة يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء والرؤوس البيضاء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء مما يؤدي بعد الشفاء إلى آثار وندبات وعلامات وبقع بنية وحفر وتجاعيد في الجلد هناك عدة عوامل تؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمهاالعوامل الهرمونية

ما هي العوامل التي تزيد حب الشباب ؟

3

1- عدم غسل الوجه بالماء الفاتر والصابون المناسب بقدر كافي ( ثلاثة مرات يومياً).
2- استعمال مواد زيتية أو مواد تجميلية دهنية على الوجه أو الشعر.
3- القلق النفسي.
4- إفـراغ بثور حب الشباب باليد أو بالملقط.
5- الإضطرابات الهرمونية.

ما هو دور الليزر فى علاج حب الشباب؟

يستخدم الليزر فى علاج الحبوب النشطه و آثارها عن طريق استخدام نوعين من الليزر:

النوع الأول: لعلاج الحبوب النشطه حيث يقوم الليزر بتقليل إفرازات الدهون بالبشرة و القضاء على البكتيريا المسببه لحب الشباب و يتم العلاج فى أى سن عن طريق جلسات متعددة على فترات مختلفة تتراوح من اسبوع إلى اسبوعين. و لا يحتاج العلاج بالليزر إلى تخدير موضعى حيث أنه غير مؤلم . و تستغرق الجلسه من 10-15 دقيقة فقط.
النوع الثانى: لعلاج آثار حب الشباب من ندبات عن طريق استخدام ليزر الفراكشنل.

إزالة الشعر الزائد بالليزر :

من الأستخدامات الحديثة لليزر إزالة الشعر الزائد الغير مرغوب فيه و يعتبر الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى مشاكل بالجلد و دون ألم أو تدخل جراحى أو هرمونى حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات سريعة تؤدى الى تدمير بصيلات الشعر الزائد و دون تأثير على خلايا الجلد المحيطة و كذلك دون تأثير على الجسم عامة على المدى القصير أو البعيد. وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء . هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد ، فيساعد على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها . بالنسبة لإزالة شعر الوجه بالليزر فلا تحتاج جلسة الليزر لأكثر من عدة دقائق أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم فتأخد وقتا أطول نسبيا.و يحتاج العلاج الى عدة جلسات ليتم القضاء على 85-100% من بصيلات الشعر وبالتالى عدم ظهوره مرة أخرى.

5

المضاعفات :

لا توجد لليزر مضاعفات إذا كان الطبيب الذى يستخدمة خبير فى أستعماله.

هل ليزر إزالة الشعر يسبب سرطان الجلد ؟

أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب اي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان والليزر معروف منذ عام 1960 ولا يوجد اي حالة سرطان جلدي حتى الان

هل صحيح أن الليزر لا يصلح للبشرة السمراء وهو مصنوع للبشرة البيضاء؟

هذا الكلام غير صحيح فقد أثبتت كل الدراسات أن الليزر صالح لكل أنواع البشرة حتى السوداء ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر فلا بد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء. وهناك أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء وهناك أجهزة تبريد تم إضافتها لأجهزة الليزر تتلائم مع هذا النوع من البشرة . فلا بد من إختيار الليزر المناسب والقوة المناسبة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع هذا النوع من البشرة .

إمراة حامل هل يصلح أن أستخدم الليزر لإزالة الشعر ؟

6

أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الإختراق ووصول الرحم أبدا . فلو تم إزالة الشعر من بطن إمرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على المرأة الحامل ولا جنينها .

 

هل يمكن عمل الليزر لأماكن غير الوجه ؟

نعم يمكن عمل إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الأبطين ، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه .ولا يوجد أي محاذير من إستخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم .

هل جهاز الليزر لأزالة الشعر مؤلم ؟

عادة ما يكون الألم خفيفاً ومحتملا ً، ويعتمد على نوع جهاز الليزر فهناك أجهزة قديمة مؤلمة، أما الاجهزة الحديثة فهي مزودة بجهاز تبريد وعادة ما يكون الألم محتمل وإذا كان المريض يرغب بإزالة الألم كلياً فيمكن وضع كريم موضعي مخدر لمدة نصف ساعة قبل عمل الليزر, ولكن هذا نادرا ًما يكون مطلوباً.

هل يتم استخدام ليزر إزالة الشعر للرجال؟


7

نعم ، يستخدم ليزر إزالة الشعر فى الرجال لتحديد اللحية أو لعلاج مرض التهاب جريبات الذقن الكاذب.

ليزر الفراكشنل

111

الفراكشنل ليزر هو علاج حديث يحتوي على أشعة ليزر مقسمة إلى الآلاف من إشعاعات الليزر التي تستهدف علاج جزء من الجلد ، ولقد جمعت تقنية الفراكشنل ليزر ما بين تقنية أجهزة الليزر التي تعمل على إزالة الطبقات الخارجية أي تقشير (ablative) وأجهزة الليزر (Non ablative) التي تعمل على الطبقة الداخلية أي على الكولاجبن.. و جهاز الفراكشنل ليزر يجمع بين النوعين، فهو يعمل على كلٍّ من الطبقة الخارجية للجلد والطبقة الداخلية أي الكولاجين، فهو يقشر مناطق صغيرة من الطبقة الخارجية ويزيد إنتاج الكولاجين، وكذلك يعمل على إعادة تشكيل الكولاجين وهذا ما لا يتوفر في الأجهزة الثانية مما يزيد من فعاليته في العلاج وإزالة الآثار. و يعتبر الفراكشنل ليزر أفضل جهاز ليزر يعمل علي تجديد خلايا الجلد فيعطى نضارة للبشرة ويستخدم أيضاً في شد الجلد والتخلص من الخطوط الرفيعة كما يستخدم لإزالة الآثار غير المرغوب فيها وتظهر النتائج في خلال وقت قصير ويتم العلاج عن طريق الليزر بتكوين قنوات سمكها أقل من الميكرون دون أن تؤثر علي أنسجة الجلد المحيطة وبعد العملية تتم عملية الالتئام في أقل وقت بتجديد الأوعية الكولاجينية وفي وقت قصير يظهر الجلد بمظهر شبابي ومشدود .

استخدامات الفراكشنل ليزر:

8

يتميز الفراكشنل ليزر بمناسبته للبشرة الغامقة تجاعيد الوجه والخطوط التي على الوجه.

• تبقع الجلد المصاحب للتقدم العمر وكذلك عدم تجانس لون الوجه.

• آثار وندبات حب الشباب والجروح الجراحية.

• الكلف وخصوصاً السطحي.

• تشققات البطن بعد الحمل وتغير الوزن.

• يمكن استخدام الفراكشنل ليزر على أي جزء من الجسم ولكنه أكثر فائدة على الوجه والرقبة والصدر واليدين.

كيفية عمل الفراكشنل ليزر:

يستهدف كلاً من الطبقة الخارجية والداخلية للجلد. وطريقة عمل الفراكشنل ليزر تجعل استخدامه في العلاج يؤدي إلى شفاء أسرع وأقل مضاعافات. التحسن يستمر في الظهور لمدة طويلة من آخر جلسة وذلك لكون الفراكشنل ليزر له تأثير طويل المدى على تكوين وإعادة تشكيل الكولاجين.

9

ماذا يحدث بعد الفراكشنل ليزر ؟

العلاج بالفراكشنل ليزر آمن إلى حد كبير . معظم المرضى بإمكانهم الرجوع إلى أعمالهم بعد العلاج خلال وقت قصير للعلاج، معتمداً ذلك على حالة الجلد والمعايير المستخدمة في العلاج. لكل حالة مرضية مقاييس تختلف عن الحالة الأخرى.

 

10

علاج آفات الاوعية الدموية

11

ما هي الأمراض الوعائية التي يمكن معالجتها بالليزر؟

الآفات الوعائية التي يمكن علاجها بالليزر تشمل :
- توسع الشعيرات الدموية .
- عروق الساق.
- الوحمات الدموية الخلقية.
- توسع الشعيرات الدموية.
- حب الشباب الوردي.
- الأورام الدموية الحميدة

 

13


ما هو دور الليزر فى علاج الأمراض الوعائية؟

الليزر يدمر الاوعية الدموية غير الطبيعية بشكل انتقائي دون الإضرار بالأنسجة المحيطة بها و بعد العلاج تختفى هذه الأوعية الدموية ببطء وبشكل طبيعي ، و يحتاج المريض إلى 1-3 جلسات على فترات تتراوح ما بين 4-8 أسابيع. وعدد الجلسات يعتمد على حجم الوعاء الدموى و كيفية تفاعل الجلد مع الليزر، . و تستغرق الجلسة من 5 إلى 30 دقيقة و لا يحتاج المريض إلى

التردد الراديوى

14 

- ما هى استخدامات التردد الراديوى؟

 1. علاج الجلد التالف نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
2. شد الجلد.
3. الحد من السليوليت.
4. تقليل الدهون.
5. مكافحة الشيخوخة.
6. تنسيق القوام.

- كيف يعمل العلاج؟

يتكون الجلد من طبقتين و يتم توفير الدعم الرئيسى الهيكلى للطبقة الداخلية من قبل الكولاجين. يقوم التردد الراديوى بتوصيل الطاقة الحرارية بشكل انتقائى فى عمق الطبقة الداخلية، وبذلك يقوم بشد الجلد عن طريق عمليتين منفصلتين: - الأولى: تأثير فورى عن طريق شد الإطار الداعم للجلد (الكولاجين) فيعيد تأهيل و شباب الجلد. - الثانية: تسخين الطبقة الداخلية من الجلد يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين فيعمل كأساس جديد للجلد مما يؤدى إلى زيادة شد الجلد الذى يصبح واضحا على مدار عدة شهور. كما يسهل التردد الراديوى تقليل الدهون و السليوليت عن طريق تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المعالجة وتحفيز تفكك الخلايا الدهنية مما يساعد على إعادة إمتصاص و تصريف الرواسب الدهنية والسوائل المحتبسة.

- هل يمكن العلاج لجميع مناطق الجسم؟ هل لون البشرة يحدث فرقا؟

يمكن العلاج لأى مريض لديه ترهل فى الجلد و لا يحدث لون البشرة أى تأثير على فاعلية العلاج. الجدير بالذكر أنه لا يمكن العلاج بالتردد الراديوى للمرضى الذين يعانون من أمراض شديدة بالقلب أو الذين يستخدمون أجهزة ضبط نبضات القلب أو لوحات معدنيه فى أماكن العلاج.

- كم من الوقت يستغرق العلاج؟ وهل هناك ألم؟

يستغرق العلاج بضع دقائق و يعتمد الوقت على حجم المنطقة المراد علاجها. يشعر المريض بدفء لطيف أثناء الجلسة ولا يوجد ألم حيث أن العلاج لا ينتج عنه تلف فى الطبقة السطحية للجلد، فلا يحتاج المريض وقت للشفاء بل يستطيع استئناف الأنشطة العادية على الفور.

- هل هناك أى آثار جانبية؟

العلاج آمن ولا ينتج عنه أية آثارجانبية، يلاحظ عادة إحمرار فى المنطقة المعالجة أثناء الجلسة و يختفى خلال دقائق قليلة بعد الجلسة.

- كم عدد الجلسات التى يحتاجها المريض؟

يحتاج المريض إلى عدة جلسات بمثابة جلسة اسبوعيا للوجه وللجسم، ولكن بعض المرضى لاحظوا تحسن مبكربعد جلسة أو جلستين. يجب على المريض تجنب تكسيرالكولاجين عن طريق الإقلاع عن التدخين واستخدام المرطبات على الجلد مع الوقاية من أشعة الشمس الضارة وبذلك يحافظ المريض على نتيجة العلاج لفترة طويلة

dd  

دكتور/ ياسر أبو العلا حامد  

دكتوراه الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم
استشارى جراحات الجلد والعلاج بالليزر
زميل جامعة مينابوليس الولايات المتحدة الأمريكية.

 
Banner
استطلاعات الرأي
ما رأيك في محتوى موقع دريم كلينك ؟
 
Follow us on

Facebook
YouTube

المجلة
مقالات
خريطة نمو الرضيع فى السنة الأولى
تحتاج كل أم إلى خريطة طريق لطفلها الرضيع فى ع...