Banner

زراعة العدسات داخل العين

Intra Ocular Implantationey

بقلم د.أحمد المصرى أستاذ طب العيون -الاسكندرية

الوصف التشريحي للعين

العين هى العضو المسئول عن الإبصار وهى تشبه الكاميرا

وتتكون من ثلاث طبقات

طبقة خارجية واقية تتكون من جزء امامى شفاف يسمح بمرور الضوء يسمى القرنية وجزء خلفى معتم يسمى الصلبة

والطبقة المتوسطه هى الطبقة المغذية للعين وتتكون من القزحية والجسم الهدبى والمشيمه التى تغذى الطبقة الثالثة الداخلية والتى تنقل الأشعة الضوئية إلى المخ بعد ان تقع الصورة على الشبكية بالضبط عن طريق عدسة العين.

Read more...

 

الليزك لتصحيح الابصار وأعلى معدلات الأمان

بقلم د . أسامة النحراوى أستاذ العيون بكلية الطب جامعة قناة السويس
lasik-eye-surgeryتخطت عمليات الليزك لتصحيح وتحسين الإبصار باستخدام الليزر كل حدود الخوف أو التشكك في صحتها ودقة نتائجها أعلن ذلك أ.د/أسامة النحراوي أستاذ طب وجراحة العيون المساعد بكلية الطب جامعة قناة السويس

و أضاف أن ذلك أيضا مشروط بعدة عوامل :

أولها توفر أقوى وأحدث الاجهزة المستخدمة في العملية،وكذلك الخبرة والمهاره لمستخدم هذة الاجهزة، وكذلك المريض المتفهم والواعي والمتعاون والمناسب لهذه العملية من حيث السن الذي يجب الا يقل عن (18-20) سنة وقوة الابصار التي يجب الا تتعدى( قصر النظر-12) و ( طول النظر+6) و (الاستجماتيزم حتى +6) وسلامة قاع العين ،وأخيرا عدم وجود ضعف في القرنية مثل القرنية المخروطية التي تظهر في خريطة القرنية .

Read more...

 

خسائر وأضرار وتكاليف ضعف الإبصار عند الناس وفى المجتمعات

بقلم د . أسامة النحراوى أستاذ العيون بكلية الطب جامعة قناة السويس low_vision_rehab

فى فترة الشهور القليلة الماضية حدثت أحداث وحوارات كثيرة وجدل حول صحة الشعب المصرى والعلاج على نفقة الدولة الذى اسيئ استخدام قراراته. وعرضت حلقات تلفزيونية ونشرت مقالات فى الصحف تعرض الحديث عن الحالات التى تم علاجها على نفقة الدولة وتم عمل عمليات ليزيك لها. وكان الحديث عنها من معرض الإستنكار. ومفهوم طبعا أن هناك أولويات وأن ظروف البلد لا تكفى لعمل كل شيئ لكل الناس فى جميع الأوقات. أنا شخصيا اتفق مع الجميع فى الرأى وفى أن هناك أولويات.

,ايضا من اللافت للنظر أن الموظفين ضعاف الإبصار الذين يأتون إلينا لمساعدتهم وتقوية إبصارهم لا توافق شركاتهم على رعايتهم وتعتبر إدارات الشركات أن هذا الأمر موضوع تجميلى بحت لا تتحمله ميزانيات الشركات.

Read more...

 

إصلاح الإبصار بالليزر

astigmatism

قلم د . أسامة النحراوى أستاذ العيون بكلية الطب جامعة قناة السويس

العالم كله يتمتع بإصلاح الإبصار بالليزر (الليزيك) ويعالج به قصر وطول النظر والأستيجماتيزم

إن الإعلان العالمى لحقوق الإنسان يؤكد أن من حق الإنسان أن يتمتتع بالحياة والعمل والصحة الجيدة ومنها أن يتمتع بنظر حاد ثاقب غير معتمد على مساعدات ووسائل تحسين.

لم يعد تحسين الإبصار حالة كمالية أو وضعا تجميليا ، وإنما هو احتياج اساسى إنسانى. وفى الوقت الذى تعتبر النظارة والعدسات وسائل اساسية امنة ورخيصة و لها انتشارها ويعتمد عليها الملايين من الناس، إلا أنه هناك ايضا ملايين من الناس يتمنون لو كان هناك وسائل إخرى أو حلول جذرية لتحسين الإبصار طوال العمر فيعيش الإنسان بنظر قوى وحر ويستغنى عن الوسائل الأخرى المساعدة ، ويتمتع بشكل طبيعى جميل.

Read more...

 

الإعاقة البصرية التشخيص والأسباب بقلم د. أسامة النحراوى أستاذ العيون بكلية الطب

visual بقلم د. أسامة النحراوى أستاذ العيون بكلية الطب

الإعاقة البصرية هي فقد الإنسان لحاسة البصر بشكل كلي أو جزئي بحيث يعتمد على حواسه الأخرى، وبعض الوسائل والأدوات الخاصة لتعويض هذا النقص.
وللتحديد أكثر فهناك تعريفات أخرى:
- التعريف القانوني والنظامي:
هو أن الكفيف ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة إبصاره عن 200/20 قدم في أحسن العينين وحتى باستعمال النظارة الطبية أو أولئك الأشخاص الذين لديهم ضيق في مدى الرؤية أي أن المجال البصري لا يزيد عن 20، وهناك نسبة ضئيلة من المكفوفين نظاماً لا يرون شيئاً وليس لديهم قدرة على الإبصار حيث أن لدى معظمهم درجات من الإبصار وقدرة على الإبصار.

Read more...

 
Banner
استطلاعات الرأي
ما رأيك في محتوى موقع دريم كلينك ؟
 
Follow us on

Facebook
YouTube

المجلة
مقالات
العلاج بالليزر(د . ياسر أبو العلا)
ما هو الليزر كلمة ليزر باللغة الأنجليزية هى ...